صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محكمة باريس تدين «سانوفي» بسبب تأثيرات عقار «ديباكين»

محمد زيان

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 02:43 م

قضت محكمة باريس اليوم بإدانة شركة سانوفي للأدوية بتهمة ارتكاب خطأ بعدم الوفاء بالتزامها باليقظة والتزامها بالإبلاغ بشأن مخاطر عقار ديباكين على الجنين حال تناول السيدات الحوامل له ما يتسبب في تشوهات خلقية واضطرابات في النمو العصبي للطفل.

اقرأ أيضًا: سانوفي الفرنسية توقف العمل على لقاح مضاد لكوفيد بتقنية «إم آر إن إيه»

وفى جلستها المنعقدة صباح اليوم قضت المحكمة بقبول الدعوى الجماعية التي قدمتها جمعية ضحايا ديباكين ضد " سانوفي " ، مما يمهد الطريق أمام القضاء الأول في فرنسا في مجال الصحة.

وقالت شركة " سانوفي " إنها ستستأنف الحكم الصادر ضدها اليوم.

حددت المحكمة الفترة الزمنية ما بين عامي ١٩٨٤ و ٢٠٠٦ على أنها المرحلة التي لم يؤخذ فيها خطر التشوهات الخلقية في الاعتبار بشكل كافٍ. بالنسبة لاضطرابات النمو العصبي ، التي استغرق التعرف عليها وقتًا أطول - حسب قرار المحكمة - وبالتالي شملت فترة التعرف على مخاطر العقار ما بين عامي ٢٠٠١- ٢٠٠٦ ميلادية .

وكانت جمعية مساعدة أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من متلازمة مضادات الاختلاج Apesac قد رفعت الفضية في محكمة باريس ضد شركة سانوفي في عام ٢٠١٧ م ، مطالبة بإدانة شركة الأدوية الفرنسية الكبرى لتأخرها في الابلاغ عن مخاطر تلقي هذا العلاج بالنسبة للحوامل .

ودفعت الجمعية المعنية برفع القضية بحالات للنساء والأطفال الذين تأثروا بالعقار نتيجة تلقي الأمهات له فترة الحمل ، وهو ما نتج عنه أطفال يعانون من تشوهات خلقية واضطرابات في النمو والإدراك وذلك حتى سن خمس سنوات .

جدير بالذكر أن المعلومات العلمية المتاحة في ذلك الوقت اعتبرت بموجبها المحكمة أن شركة سانوفي أنتجت وسوقت منتجًا معيبًا بين ٢٢ مايو ١٩٩٨ ويناير ٢٠٠٦ ، ما أدى إلى التشوهات الخلقية وبين ٢٠٠١ ويناير ٢٠٠٦ كام سبباً في اضطرابات النمو العصبي .

ودعت جمعية وكانت جمعية مساعدة أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من متلازمة مضادات الاختلاج Apesac جميع أولياء الأمور والذين يعانون أولادهم من هذه الأعراض والاضطرابات للتضامن في القضاء لتوسيع قاعدة الإدانة لشركة سانوفي المنتجة للعقار .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة